الخميس، ديسمبر 22، 2011

هام هام هام هام هام هام بجد ون عندي مش كلام


أشهر الراحلين عنا في 2011
ستيف جوبز: المؤسس والمدير التنفيذي السابق لشركة "أبل" ثم رئيس مجلس إداراتها، ونجحت الشركة معه في إنتاج أهم ثلاثة أجهزة ثورية غيرت خريطة مجال التكنولوجيا في العالم، هى "آي باد"، و"آي فون"، و"آي بود"، والتى حققت أيضا مبيعات مذهلة حول العالم. كان جوبز أيضا رئيسا لشركة "بيكسار" ثم عضو بمجلس إدارة بشركة "والت ديزني".قام جوبز في أواخر السبعينيات مع شريكيه مايك ماركيولا وستيف وزنياك بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي، والتى عرفت باسم سلسلة "أبل".في عام 1985 استقال جوبز من شركة "أبل" بعد خلاف مع مجلس إدارتها، ثم أسس شركة "نيكست" التى تخصصت في تطوير منصات الحواسيب حتى استحوذت عليها "أبل" في عام 1996. بعدها عاد جوبز إلى "أبل" وأصبح المدير التنفيذي للشركة في 1997.عانى جوبز من الإصابة بنوع بنادر من سرطان البنكرياس في 2004 ثم خضع لعملية زرع كبد في 2009. وتوفى في 5 أكتوبر 2011 عن عمر يناهز 56 عاما بعد 6 أسابيع من تقديم استقالته كرئيس تنفيذي لشركة "أبل".


معمر القذافي: هو العقيد والزعيم وقائد ثورة الفاتح وملك ملوك أفريقيا الذى حكم بلاده لأربعين عاما من الاستبداد لم تعرف خلالها ليبيا صوتا للمعارضة جاء القذافي إلى سدة الحكم في ليبيا بإنقلاب عسكري انته حكمه بثورة شعبية مسلحة أطاحت به وانتهت بمقتله وعدد من أبنائه. اطلق القذافي على نظام حكمه لليبيا الذى حير خبراء العلوم السياسية بـ"الجماهيرية".دائما ما تحدث القذافي إلى وسائل الاعلام وطرح أفكارا استهجنها العالم، ودائما ما ظهر في اجتماعات جامعة الدول العربية بمظهر غريب وتصرفات أثارت السخرية، وبقدر غرابة وطرافة القذافي كان عنفه في التعامل مع أى صوت معارض داخل ليبيا حتى أنه يعد أول حاكم عربي يلجأ للطائرات الحربية والمدرعات والدبابات لقصف مواطنيه.لقى القذافي حتفه في 20 أكتوبر 2011 بعد أن عثر عليه ثوار ليبيا في إحدى المخابئ، وأظهرت عدة تسجيلات مصورة القذافي الذى كان مصابا وتغطي الدماء وجهه وملابسه، وهو يرجو آسريه أن يرحموه لكن المجلس الانتقالي الليبي أعلن بعد قليل مقتل القذافي أثناء نقله إلى مدينة مصراتة.

إليزابيث تايلور: ورحلت "قطة هوليوود" المدللة في 23/3/2011، صاحبة العديد من أشهر الأفلام العالمية منها "كليوباترا" عام 1963، و"قطة على صفيح ساخن" عام 1958 ، و"ترويض النمرة" عام 1967، فضلاً عن أنها صاحبة الكثير من الزيجات في الوسط الفني، حيث تزوجت 8 مرات من 7 أزواج، وكان من أبرزهم الممثل البريطاني ريتشارد بيرتون، الذي شاركها بطولة العديد من أفلامها، وتعتبر علاقتهما من أشهر قصص الحب التي شهدتها هوليوود. نالت إليزابيث تايلور جائزة الأوسكار مرتين، الأولى عام 1961 عن فيلم Butterfield 8 والثانية عام 1966 عن دورها في فيلم Who’s Afraid of Virginia Woolf?. وكما لمعت أمام الكاميرا، تألقت خارج عالم هوليوود، فكان لها العديد من الإسهامات الخيرية التي تهدف لمساعدة مرضى الإيدز، فعملت على إنشاء مؤسسة عالمية خيرية لمكافحة مرض الإيدز، بالإضافة لقيامها بحملة سنوية لجمع التبرعات، والتي وصلت لخمسين مليون دولار. ولإليزابيث تايلور أربعة أبناء من زيجاتها المختلفة كانوا يحيطون بها في مركز "سيدارز سيناي" الطبي، الذي كانت تعالج فيه من فشل القلب الاحتقاني منذ نحو 6 أسابيع حتى توفيت.




عبد الكريم عيد العزيز الجهيمان: صحفي وأديب وشاعر سعودي ولد عام 1912 ببلدة غسلة بالقرائن، ودرس بكتاتيب نجد ثم انتقل إلى الرياض ليدرس على يد مشايخها لمدة عام ثم إلى الحجاز ليلتحق في عام 1926 بسلاح الهجانة. درس بالمعهد العلمي السعودي لثلاث سنوات ثم انتدب لإنشاء المدرسة النموذجية الأولى بمدينة السيح في منطقة الخرج عام 1930.في عام 1931 طلب الملك سعود منه الانتقال للرياض للتدريس لأبنائه، بعدها استقر في مدينة الظهران وأسس صحيفة "أخبار الظهران"، وهى أول صحيفة في شرق الجزيرة العربية لكنها سرعان ما أوقفت عن الصدور بعد عدة مقالات جريئة نشرها الجهيمان طالب فيها بتعليم المرأة السعودية. تعرض الجهيمان للاعتقال عدة مرات على يد السلطات السعودية وللأديب السعودي عدة مؤلفات أهمها؛ الأساطير الشعبية في شبة الجزيرة العربية، وأين الطريق؟، ديوان خفقان القلب، وذكريات باريس، وتوفى في الثاني من ديسمبر 2011. أقل


عامر منيب: مثّل خبر رحيله صدمة لكل الوسط الفني نسبةً لصِغَر عمره (48)، بعد صراعٍ مع ورم في القولون، تمّ استئصاله في الخارج، غير أن حالته لم تتحسن بعد عودته إلى مصر، وأجرى عملية إزالة دعامات من الكلى، إلا أن حالته الصحية تدهورت ليصاب بهبوط في الدورة الدموية بسبب كثرة المسكنات التي كان يتناولها، ويلقى وجه ربه الكريم صباح يوم 26/11/2011. وعامر منيب هو حفيد الفنانة القديرة الراحلة ماري منيب، وحفل مشواره الفني بـ 13 ألبوماً غنائياً، كان أولهم في 1990 بعنوان "لمحي" و آخرهم "حظي من السما" عام 2008، كما أن له تجارب سينمائية محدودة لم تحقق نجاحاً كبير في دور العرض، منها "سحر العيون" مع الفنانة نيللي كريم، و"الغواص" مع الفنانة داليا البحيري، و"كامل الأوصاف" مع الفنانة المعتزلة حلا شحية.

الكاتب أحمد بهجت: صحفي وأديب مصري شهير تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة ثم عمل بصحف أخبار اليوم، وصباح الخير، والأهرام، ومجلة الإذاعة والتلفزيون. كان له عمود صحفي ينشر بشكل يومي بصحيفة الأهرام المصرية تحت عنوان "صندوق الدنيا" يتناول فيه معظم القضايا السياسية والاجتماعية والدينية بأسلوب مبسط وبليغ.للكاتب الراحل مؤلفات عديدة أبرزها؛ مذكرات زوج، وأنبياء الله، والطرق إلى الله، وتأملات مسافر، وبحار الحب في الصوفية، ومذكرات صائم، والله في العقيدة الإسلامية، وتأملات في عذوبة الكون بالإضافة إلى إعداده للبرنامج الإذاعي ذائع الصيت "كلمتين وبس"، وقد رحل أحمد بهجت عن عالمنا في 11 ديسمبر 2011 بعد صراع مع المرض.



نجم البرازيل سقراط: أحد أشهر لاعبي كرة القدم في البرازيل، وولد في عام 1954 بمدينة بيليم البرازيلية لأسرة متوسطة. كان سقراط نموذجا فريدا بين لاعبي كرة القدم حيث أصر على استكمال دراسته حتى حصل على شهادته في طب الأطفال ثم عاد إلى الملاعب التى عشقها منذ صغره ليثبت تفوقه ويمتع الملايين حول العالم. في عام 1984 احترف سقراط في نادي فيورينتينا الإيطالي لكنه سرعان ما عاد إلى نادي كورينثيانز البرازيلي بعد أن اكتشف اهتمام الأندية الأوروبية بالمادة والنتائج على حساب إمتاع الجماهير.كانت لسقراط مواقف سياسية جريئة حيث أعلن معارضته للنظام الديكتاتوري في البرازيل حينها، وقال: "بقيت في ميدان كرة القدم فقط من اجل الوزن السياسي، ومحاربة المجتمع القمعي الذى يقوده العسكر". توفي أسطورة كرة القدم البرازيلية سقراط في 4 ديسمبر 2011 إثر عدوى معوية عن عمر يناهز 57 عاما.



أنيس منصور: صحفي وفيلسوف وأديب مصري اشتهر بكتاباته الفلسفية، كما كتب في عدة إصدارات صحفية مصرية مثل أخبار اليوم، والهلال، وآخر ساعة، والأهرام وأسس مجلة أكتوبر. كان منصور مقربا من الرئيس المصري الراحل أنور السادات، ومطلعا على العديد من تفاصيل فترة حكم السادات لمصر.لأنيس منصور مؤلفات عديدة أهمها؛ "في صالون العقاد كانت لنا أيام"، و"وجع في قلب إسرائيل"، و"الخالدون مئة أعظمهم محمد"، و"الوجودية"، "إلا فاطمة". كما تحولت بعض أعماله إلى مسلسلات تلفزيوينة مثل "من الذى لا يحب فاطمة؟"، "اتنين.. اتنين"، "غاضبون وغاضبات"، و"هى وغيرها".حصل أنيس منصور على الدكتوراه الفخرية من جامعة المنصورة، وجائزة الفارس الذهبي من التلفزيون المصري، وجائزة كاتب الأدب العلمي الأول من أكاديمية البحث العلمي، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1963، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 1981، وجائزة مبارك في الآداب عام 2001.توفى أنيس منصور عن عمر يناهز 87 عاما في 21 أكتوبر 2011 بعد إصابته بالتهاب رئوي دخل على إثره المستشفى وسبب لها مضاعفات انتهت بوفاته.


هند رستم: أشهر نجمة إغراء في تاريخ السينما العربية، ولُقبت بـ"مارلين مونرو الشرق" نسبةً لملامحها الأجنبية. وُولدت هند في حي محرم بك بالإسكندرية، وبدأت مشوارها الفني بالعمل ككومبارس في عدد من الأفلام، من أشهرها فيلم "غزل البنات" مع ليلى مراد، ثم جاءت انطلاقتها في منتصف خمسينيات القرن الماضي، عندما أسند لها أستاذها "مخرج الروائع" حسن الإمام أول بطولة مطلقة في فيلم "بنات الليل"، لتنطلق بعدها في السينما وتصبح من نجمات الصف الأول إلى جانب فاتن حمامة وشادية ومريم فخر الدين. ويبلغ رصيد هند رستم السينمائي ما يقرب من الـ 80 فيلماً، اختير 4 منها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية، وهي "باب الحديد"، و"رد قلبي"، و"صراع في النيل"، و"بين السماء والأرض". واعتزلت هند رستم الفن عام 1979 لتتفرغ بعدها لإبنتها الوحيدة "بسنت" وحفيدها، وزوجها طبيب أمراض النساء والولادة محمد فياض، الذي توفي في 2009، ليشكّل هذا النبأ صدمة لهند التي كانت تحبه حباً شديداً، حتى رحلت بعده في 8/8/2011 عن عمر يناهز 82 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة.


خيري شلبي: كاتب وروائي مصري ولد بمحافظة كفر الشيخ، وعرف بأعماله الأدبية التى تحلل جوانب المجتمع المصري خاصة الطبقات المهمشة، ومن أبرز أعماله صالح هيصة، ونسف الأدمغة، وزهرة الخشخاش، ووكالة عطية، وصحراء المماليك، وإسطاسية بالإضافة إلى روايات ومجموعات قصصية تركت أثرها على الساحة الأدبية في مصر مثل الأوباش، وبطن البقرة، ونعناع الجناين. حصد شلبي على مدار مشواره الأدبي العديد من الجوائز مثل جائزة الدولة التشجيعية في الآداب (1980-1981)، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في نفس العام، وجائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية"، وجائزة الدولة للآداب في 2005، ورشحته مؤسسة "امباسدورز" الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب. وقد تحولت روايات خيري شلبي إلى عدد من المسرحيات والأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية.توفى الأديب خيري شلبي عن عمر يناهز 73 عاما فجر يوم 9 سبتمبر 2011





طلعت السادات: محامي وسياسي مصري شهير، وانتخب لعدة دورات كنائب مستقل بمجلس الشعب المصري، وهو أيضا أحد المتنازعين على رئاسة حزب الأحرار، ومؤسس حزب مصر القومي بعد ثورة 25 يناير. كان طلعت السادات نائبا صاحب مواقف معارضة خلال فترة حكم الرئيس المصري حسني مبارك، وقدم للمحاكمة العسكرية لاتهامه الجيش المصري بالتهاون في حماية الرئيس الراحل محمد أنور السادات أثناء اغتياله في حادث المنصة، وقضى سنة بالسجن وخرج في أغسطس 2007.قرر الترشح لمنصب رئيس الحزب الوطني الديمقراطي بعد ثورة 25 يناير خلفا للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وغير اسم الحزب إلى الحزب الوطني الجديد لكن القضاء المصري أصدر حكما بحل الحزب. قرر السادات تأسيس حزب جديد هو حزب مصر القومي، وتوفى طلعت السادات إثر أزمة قلبية عن عمر يناهز 57 عاما في 20 نوفمبر 2011.
 
 

الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود: كان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش منذ عام 1962 حتى وفاته في 22 أكتوبر 2011. ولد الأمير السعودي في مدينة الرياض، وهو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور. وقد درس اللغة العربية وعلوم القرآن في مدرسة خاصة بالأمراء.تولى الأمير سلطان العديد من المناصب السياسية، كان أولها منصب رئيس الحرس الملكي ثم أمير منطقة الرياض عام 1947 ثم وزيرا للزراعة والمياه عام 1953، ثم وزيرا للمواصلات عام 1955. عين الأمير سلطان وزيرا للدفاع والطيران في 1962 وبرز اسمه في الكثير من الصحف الأجنبية خلال أزمة صفقة اليمامة بين السعودية وبريطانيا، كما عين بعد وفاة الملك فهد في 2005 وليا للعهد مع الاحتفاظ بمنصبه كوزير للدفاع والطيران.عاني وفقا لتقارير صحفية من سرطان القولون وسافر عدة مرات إلى سويسرا والولايات المتحدة لإجراء الفحوصات والعمليات الجراحية حتى وفاته في مستشفى بنيويورك في 22 أكتوبر 2011. أقل

 

إيمي واينهاوس: برحيلها عن عمر 27 عاماً فقط، فقد الوسط الغنائي البريطاني واحدة من مطرباته اللاتي برزن في الألفية الثالثة، والتي كانت تتمتع بشعبية عالمية امتدت إلى الخليج، عندما أحيت في شهر فبراير الماضي حفلاً في إمارة دبي الخليجية، يعد هو الأول لها في الشرق الأوسط، ضمن فعاليّات معرض الخليج للدراجات النارية. وكانت الشرطة البريطانية عثرت على جثة إيمي واينهاوس داخل شقتها الواقعة في شمالي العاصمة البريطانية لندن، ورجّحت الشرطة في البداية أن يكون سبب وفاة إيمي واينهاوس هو تناولها لجرعة زائدة من المخدرات عقب تدهور حالتها الصحية بسبب إدمانها على الكحوليات والمخدرات، حتى كشف في تقرير الطب الشرعي في أواخر شهر أكتوبر الماضي فقط السبب الحقيقي وراء وفاتها، وهو تناولها لكمية كحول جعلتها غير قادرة على التنفس (716 ملجم من الكحول في 100 مل من دمها)، وهو مستوى قاتل حسب الطبيب الذي فحص جثتها. وتصدّرت الراحلة إيمي واينهاوس مبيعات بريطانيا، بأحدث ألبوماتها "لايونيس: هيدن تريجرز"، الذي بيع منه 70 ألف نسخة بعد مرور 24 ساعة فقد من صدوره، كما بيع فستان ارتدته واينهاوس على غلاف ألبومها "باك تو بلاك" بسعر 43200 ألف جنيه استرليني في مزاد علني بلندن. أقل


Ellithy 100fm6 Headline Animator